"انطلاق أعمال الدورة التجريبية لدليل المعلمين والمعلمات من أجل المساواة بين الجنسين في العملية التعليمية"

06/04/2021

 انطلقت صباح اليوم أعمال الجلسة الافتتاحية للدورة التجريبية لدليل المعلمين والمعلمات من أجل المساواة بين الجنسين في العملية التعليمية، والتي تعقدها منظمة المرأة العربية افتراضياً عبر تطبيق زووم على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 6 إلى 8 أبريل/نيسان 2021م. 

وفي كلمتها الافتتاحية أشارت سعادة الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة للمنظمة إلى أهمية الدور الذي يقوم به المعلم في عملية التنشئة وبث القيم في نفوس الأطفال والناشئة  بعقله وعبر علاقته بهم، فهو يستطيع تأسيس شخصياتهم وترك بصمات رئيسية واضحة في كل منهم. 
وأضافت سيادتها أن عملية التنشئة في المدرسة ليست عملاً انفرادياً بل عمل مبنٍ على مناهج، وطرق تدريس، وكتب مدرسية ويجري عادة في إطار منظومة مدرسية يكون المعلم أو الأستاذ عاملاً من خلالها. 
وأوضحت سيادتها أن فريقاً من متخصصي قضايا النوع والتعليم في الدول العربية قام بإعداد دليل من أجل رفد قطاع التعليم بمادة جديدة ومتنورة يتم وضعها بتصرف المعلمين والأساتذة وتضمن نشر قيم المساواة داخل العملية التعليمية. 
وفي كلمتها الافتتاحية شجعت الدكتورة لمياء بلبل، رئيسة فريق العمل في الدورة جميع المشاركين للتفاعل، والمشاركة، وتبادل الخبرات والملاحظات حول محتوى الدليل لتطويره قبل البدء في العمل به وتعميمه على الدول العربية الأعضاء بالمنظمة، وأكدت على أهمية ذلك في مثل هذا النوع من الدورات الذي يعتمد على المنهج التشاركي، وأنه من الضروري الخروج بأدوات وأفكار من هذه الدورة من أجل استخدامها في العمل اليومي.
يشارك في  هذه الدورة 30 مشاركة ومشاركاً ممثلين عن وزارات التربية والتعليم ومعاهد وكليات التربية في عدد من الدول العربية الأعضاء، 
جدير بالذكر أن المنظمة كانت قد أعدت هذا الدليل في وقت سابق، حيث كلفت فريق من المتخصصين في قضايا النوع والتعليم من الدول العربية لوضعه.
 

أخبار متعلقة