"صورة المرأة في رسوم الكاريكاتير العربي"

حلقة نقاشية تعقدها منظمة المرأة العربية

22/06/2022

تعقد منظمة المرأة العربية حلقة نقاشية بعنوان "صورة المرأة في رسوم الكاريكاتير العربي" يوم الأحد الموافق 26 يونيو/حزيران 2022 افتراضياَ عبر تقنية زووم.

يهدف اللقاء إلى الخروج بتوصيات عملية يمكن أن تتبناها المنظمة بالشراكة مع الجهات المهتمة من أجل المساهمة في تفكيك الصور النمطية عن المرأة باستخدام فن الكاريكاتير لما يمثله من أهمية في التوعية والتغيير الاجتماعي والثقافي الأكثر تأثيراً، وذلك لسرعة مواكبته للأحداث المتلاحقة، ولوصوله إلى معظم فئات المجتمع بغض النظر عن مستواهم الثقافي أو الاجتماعي، كما أنه الوسيلة الأسرع انتشاراً والأكثر ملائمة للعصر الذي يعتمد بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، 
ويتم استخدام المرأة في الرسوم الكاريكاتيرية بشكل نمطي وتقليدي في معظم الأحيان مع التركيز على جسدها واستغلاله كرمز لبعض الظواهر السياسية المراد تسليط الضوء عليها. وقد ساعد على انتشار هذه الصور النمطية تغلغلها في الثقافة الجمعية في مجتماعتنا من جهة وأيضًا انحسار الريشة النسائية على ساحة الكاريكاتير العربي من جهة أخرى، مما قلل من فرص طرح قضايا المرأة بشكل جدي من خلال رسوم الكاريكاتير.
تتناول الحلقة محورين: الوعي والحساسية الجندرية مقابل التحيز الجنسي وكراهية وتشييء المرأة في الكاريكاتير، والصوابية السياسية وحرية التعبير وصورة المرأة في الكاريكاتير كفن ساخر.
يُشارك في الحلقة النقاشية نُخبة من المتخصصين في مجالات الإعلام، والنوع الاجتماعي، والنقد الفني، ورسامي الكاريكاتير، والفنانين التشكيليين.
 

أخبار متعلقة