الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومنظمة المرأة العربية تحتفلان بتخريج الدفعة الأولى من دبلوم النوع الاجتماعي والحوكمة

09/11/2022

 عُقِد مساء أمس الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا  والنقل البحري حفل تخرج الدفعة الأولى من دبلوم (النوع الاجتماعي والحوكمة) الذي نظمته الأكاديمية (المعهد العربي لإعداد القيادات) بالتعاون مع منظمة المرأة العربية. 

حضر الحفل الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية، والأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والأستاذة الدكتورة حنان جودة، عميدة المعهد العربي لإعداد القيادات، ولفيف من الأساتذة أعضاء هيئة تدريس الدبلوم، فضلاً عن الخريجين/الخريجات وذويهم. 
في كلمته رحَّب الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار بالأستاذة الدكتورة فاديا كيوان وبالأستاذة الدكتورة حنان جودة، كما وجَّه تحية خاصة للخريجين والخريجات الذين اعتبرهم سفراء لكل من الأكاديمية والمنظمة ولقيمة التعاون في ذاتها ولمنظومة العمل العربي المشترك.  
وأكَّد سيادته على اعتزازه بالدبلوم وبالنجاح الذي حققه في عامه الأول مؤكداً أن التعاون هو أساس النجاح ومشيراً إلى أن التعاون مع المنظمة سيستمر في المستقبل ولن يقتصر فقط على الدبلوم وإنما سيمتد إلى مسارات أخرى. ولفت سيادته إلى أن الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى يتوافق مع احتفال الأكاديمية بعيدها الخمسين مؤكداً التزامها بالسعي لخدمة العمل العلمي والأكاديمي وبالتعاون مع مؤسسات العمل المشترك. 
وفي كلمتها وجَّهت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان بدورها الشُّكر للأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار والأستاذة الدكتورة حنان جودة وحيّت الحضور من الخريجين والأهالي مشيرة إلى أن دبلوم النوع الاجماعي والحوكمة هو دبلوم متميز في اختصاصه الذي بات مطلوباً بشدة مع عدم توافر الكوادر المؤهلة فيه بشكل كاف بما يعزز من أهمية الدبلوم وقيمته المضافة علمياً ومهنيّاً. 
كما أشارت سيادتها إلى أن الدفعة الأولى من الدبلوم تحمل مسؤولية تصحيح النظرة إلى الموضوعات المتصلة بالمرأة وقضايا وحضورها الفاعل في المجتمع، مؤكدة أن المرأة طالما تُشكِّل عددياً 50% من المجتمع فمن البديهي ألا تتقدم المجتمعات إذا كانت المرأة مهمشة وساكنة، بل يجب أن تكون مشاركة يداً بيد في سائر عمليات التغيير والإصلاح كشرط أساس لنجاح تلك العمليات. 
وأعربت الدكتورة كيوان عن سعادتها بأن يضم الدبلوم رجالاً ونساءً لافتة إلى خطأ تناول قضايا المرأة بطريقة معزولة وكأنها قضايا فئوية في حين أنها جزء لا يتجزأ من القضايا العامة، ودعت لأن يتم إدماج منظور المساواة بين الجنسين في جميع النقاشات والقضايا العامة بشكل أساس وعضوي، كما دعت سيادتها لأن يتم إشراك الرجال في النقاشات التي تهتم بقضايا المرأة كفاعل وكمخاطب رئيس. 
وأشارت سيادتها إلى أن المنظمة تطمح لأن يصبح الدبلوم ماجستير مُتخصص في موضوعه ويُغطي عدداً أكبر من قضايا المرأة المعاصرة والمتصلة بالتطورات الوطنية والعالمية كقضايا المناخ واقتصاد الرعاية وغيرها. 
وفي كلمة الأستاذة الدكتورة حنان جودة، وجَّهت سيادتها الشُّكر لكل من المنظمة وإدارتها لافتة إلى أن الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان هي صاحبة فكرة الدبلوم وموضوعه، كما وجَّهت عميق الشُّكر للدكتور إسماعيل عبد الغفار على تشجيعه للفكرة ودعمه لتجسيدها على أرض الواقع، مشيرة إلى أن دبلوم النوع الاجتماعي والحوكمة هو أول برنامج دراسي عربي في موضوعه ويهدف إلى إعداد الخريج/الخريجة لرؤية متطورة ومتوازنة في التعامل مع قيم المساواة والعدالة ويطمح لتأهيل الكوادر والقيادات العربية من سائر المستويات لإدماج منظور النوع الاجتماعي بكفاءة في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030، وفي التصدي لمسؤوليات رسم السياسات ووضع الموازنات والإدارة والرقابة والتقييم داخل المؤسسات الوطنية والدولية المعنية بقضايا التنمية بوجه عام. 
وقد أعقب الكلمات الافتتاحية كلمات من الخريجين/الخريجات الذين أكدوا اعتزازهم بالدبلوم وما تلقوه فيه من معارف غيَّرت رؤيتهم لقضايا المرأة والمساواة وعبروا عن طموحهم لأن يتطور إلى ماجستير مُتخصص في قضايا المرأة. 
وقد تبادلت كل من الأكاديمية والمنظمة دروع التكريم، ثم تم توزيع الشهادات على الخريجين والخريجات.
 

أخبار متعلقة