ورشة عمل حول "الرعاية والعمل المنزلي غير مدفوع الأجر – تقليل العقبات أمام النساء في الوظائف والحياة العامة"

14/11/2022

 انطلقت صباح اليوم الإثنين الموافق 14 نوڤمبر/تشرين الثاني 2022 فعاليات ورشة عمل بعنوان "الرعاية والعمل المنزلي غير مدفوع الأجر – تقليل العقبات أمام النساء في الوظائف والحياة العامة" التي تقوم منظمة المرأة العربية بالمشاركة في عقدها مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وذلك في القاهرة في الفترة من 14 إلى 16 نوڤمبر/تشرين الثاني 2022.

في كلمتها الافتتاحية أكدت أ.د/ فاديا كيوان، المديرة العامة للمنظمة على أهمية موضوع الورشة وضرورة تناوله من مختلف الأبعاد وعدم حصر التركيز على الأبعاد الاقتصادية فقط، وأثارت سيادتها عدة تساؤلات تتعلق بعلاقة المرأة بالرجل، وأكدت على الاعتبارية المعنوية في تلك العلاقة. كما أكدت على أن دور المرأة الرعائي والأسري ليس شأناً متعلقاً بالمجال الخاص فحسب إنما يعتبر أحد المهام المجتمعية الأساسية. كما لفتت سيادتها إلى ضرورة تثقيف الأجيال الجديدة على محاربة عدم التمييز ضد الفتيات ومناهضة الصور النمطية المرتبطة بمكانتهن وأدوارهن.
وأشارت إلى البرامج التي تتبناها المنظمة على مستوى تطوير التشريعات الداعمة للمرأة في الدول العربية وعلى مستوى التمكين السياسي للمرأة لتشجيعها على الانخراط في الشأن العام. فضلاً عن برنامج المنظمة الخاص بالتربية والثقافة والاعلام الذي يعمل على بناء ثقافة إيجابية ومُنصفة وغير تمييزية في نظرتها للمرأة وأدوارها بوجه عام.
وأكدت في الأخير على أهمية الورشة لما تتيح من فرصة لتبادل الخبرات والاطلاع على تجارب النجاح والتوصل لتوصيات عملية من شأنها تعزيز المساواة بين الجنسين.
 
وفي كلمتها، أوضحت دكتور ريجين كالمان Regine Qualmann، رئيس قسم شمال إفريقيا في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي إلى جهود الوكالة في العمل على التوصل لحلول عملية من أجل تحسين مستوى المعيشة وبناء القدرات الفردية والمؤسسية في إطار دعم المساواة بين الجنسين. وأشارت إلى ملامح السياسة الخارجية الألمانية التي تستند إلى الايمان بأن المساواة بين الجنسين والمشاركة على قدم المساواة شرطين أساسيين لتحقيق السلام والأمن المستدامين. وأشادت بجهود النساء الوزيرات في الحكومة الألمانية في العمل على توفير الدعم السياسي للمساواة بين الجنسين.
 
كذلك ألقت السيدة آنيت فانك Anette Funk، مديرة برنامج WoMENA الخاص بتعزيز إدماج النوع الاجتماعي في السياسة والاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كلمة افتتاحية قامت فيها بالتعريف بالمشروع مشيرة إلى ملامحه العامة ومؤكدة أنه مشروع إقليمي طموح سيتم تنفيذه قريباً مع منظمة المرأة العربية.
 
يُذكر أن الورشة تعتبر انطلاقة أولى لسلسلة من ورش العمل التفاعلية التي تعتزم الوكالة الألمانية عقدها على مستوى منطقة الشرق الأوسط. وتجمع الورشة ممثلين من ست دول عربية هي مصر والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس. وستناقش الوضع الراهن للرعاية والعمل المنزلي غير المدفوع في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وفي كل من الدول الست المذكورة. كما تُناقش تأثير ذلك الواقع على المشاركة السياسية والاقتصادية للمرأة.   
وقد تم تقسيم المشاركين في الورشة مجموعات عمل بحسب الدول الست، وتناقش المجموعات الوضع القائم للاقتصاد الرعائي في كل دولة، وتجارب النجاح في مجال الاقتصاد الرعائي، والتشريعات الوطنية التي تحمي النساء في سوق العمل.
 

أخبار متعلقة