توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة المرأة العربية وكلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

17/11/2022

وقعت منظمة المرأة العربية صباح اليوم الموافق الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، مذكرة تفاهم مع كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس بشأن التعاون العلمي والأكاديمي بين الجهتين. 

تم التوقيع في احتفال نظمته كلية البنات بمقرها بالقاهرة، بحضور وفد من المنظمة ولفيف من الأساتذة من كلية البنات.
وقعت البروتوكول كل من أ.د.أميرة يوسف عميدة كلية البنات ممثلة للكلية، وأ.د.فاديا كيوان المديرة العامة ممثلة لمنظمة المرأة العربية.
في كلمتها بهذه المناسبة رحبت الأستاذة الدكتورة/ أميرة يوسف، عميدة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية   – جامعة عين شمس، بالأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة للمنظمة والوفد المرافق لسيادتها، كما 
أعربت عن سعادتها بالتعاون مع المنظمة.
وأكدت اهتمام الكلية بالشراكة مع الجهات ذات الاهتمام بقضايا المرأة، مشيرة إلى أن كلية البنات هي كلية عريقة وتسعى دائماً إلى فتح آفاق التعاون للاستفادة من الخبرات المختلفة في المجالات التي تخص المرأة.
من جهتها أعربت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة في كلمتها عن سعادتها بالتعاون مع كلية البنات وأكدت أن مذكرة التفاهم ستكون تكليلا لسلسلة من النشاطات المشتركة التي بدأتها المنظمة والكلية منذ حوالي عامين، ومن خلالها تم التعرف على الفريق العلمي والبحثي في الكلية والاطلاع على جهودهم في شتى مجالات الاختصاص.
وأشارت إلي أن المنظمة تهتم بالتعاون مع الكلية في عملية بناء المعرفة العلمية اليقينية فيما يتصل بقضايا المرأة ، وأكدت التزامها بالمساهمة في الأنشطة البحثية التي تعتمدها الكلية سنويًا وبخاصة دعم إصدار الدورية العلمية وكذلك الاهتمام بدعم أية برامج أو شهادات متخصصة في مجالات تعني بالمرأة. 
ونوهت سيادتها بالموقف الإيجابي المساند للمرأة الذي تتبناه الحكومات العربية ومنها جمهورية مصر العربية وخاصة مواقف ومبادرات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي يعبر بحزم عن دعم المرأة ويعتبر الداعم الأول لها. 
وأشارت إلى ما تحقق في الدول العربية من إنجاز كبير على صعيد التحاق النساء بالتعليم وبالأخص القفزة الكبيرة التي تحققت في دول الخليج  وفي التحاق الفتيات بالتخصصات العلمية والتكنولوجية.
وأضافت أنه وعلى الرغم من ذلك هناك معوقات تحول دون إدماج النساء في سوق العمل، وشددت علي ضرورة العمل لمعالجة هذه المعوقات من جذورها من خلال البحث العلمي والتعاون مع جهات علمية أكاديمية مثل كلية البنات – جامعة عين شمس.
وذكرت أن المنظمة لديها دبلوم مهني بالتعاون مع المعهد العربي لإعداد القيادات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وهو دبلوم "النوع الاجتماعي والحوكمة"، وقد تم تخريج دفعة أولى من هذا الدبلوم العام الحالي، واقترحت سيادتها تنظيم دبلوم آخر بالتعاون مع كلية البنات - جامعة عين شمس وإعداد أبحاث مشتركة بإمكانها الإرشاد لخطة عمل ومعرفة علمية مهنية.
كما أشارت إلى أن المنظمة تحتفل مع بدايات 2023 بالعام العشرين على تأسيسها. وأن المنظمة خلال العشرين سنة الماضية لم تأل جهدًا لاتخاذ المبادرات الهادفة إلى خدمة قضايا المرأة العربية في كل الدول العربية وبالطبع في الدول المنتسبة إلى المنظمة بصورة خاصة وهي ستة عشر دولة، كما اتسعت برامج المنظمة تدريجيًا لتشمل الأبحاث والتدريب وأوراق سياسات تقدمها لحكومات الدول الأعضاء كما تعمل أيضًا على تعزيز وتمكين المؤسسات الوطنية المتخصصة بقضايا المرأة.
وفي نهاية كلمتها هنأت الجميع بهذا اليوم الذي يرسم إطاراً واضحًا للتعاون متمنية التوفيق والنجاح الدائمين في كلية البنات في جامعة عين شمس كما دعت بالتوفيق لسائر المؤسسات الوطنية المصرية التي ترفع لواء العمل من أجمل حماية المرأة وتعزيز حضورها في كل المجالات. 
وقد شهد الاحتفال تبادل الدروع بين المؤسستين.
هذا وقد حضر الحفل من كلية البنات كل من أ.د.حنان الشاعر وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث، وأ.د.رضوي رمضان مدير وحدة النشر العلمي بالكلية، والسادة رؤساء الأقسام ومديري تحرير المجلات بالكلية، أ.د. دينا مفيد رئيس تحرير قسم الاجتماع ومدير تحرير مجلة البحث العلمي في الآداب، وأ.د.هالة مغاوري رئيس قسم أصول التربية ومدير تحرير مجلة البحث العلمي في التربية، أ.د.رانيه رضا مدير تحرير مجلة البحث العلمي في الآداب (اللغات)، وأ.د عزة خليل مدير تحرير المجلة الدولية لدراسات المرأة والطفل، وأ.د.سماح نصر رئيس قسم اللغة الفرنسية.
 

أخبار متعلقة