السفيرة مرفت تلاوي تلقي كلمة في اطلاق ميثاق المرأة العربي وتنصيب سفراء الاسرة العربية بدبي

19/04/2017

 ألقت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية كلمة في اطلاق ميثاق المرأة العربي وتنصيب سفراء الأسرة العربية في إمارة دبي.

وقالت السفيرة تلاوي أن المرأة العربي له دور كبير في دعم الأدوار الجديدة للمرأة العربية لما لها من تأثير كبير على رفع منسوب التضامن والتلاحم العربي, لمواجهة الارهاب والمشاركة في العمليات التنموية المجتمعية الذي يقع على عاتق كل المؤسسات والهيئات المعنية بالمرأة.

واشارت أن المرأة ضحية فى الوطن العربي وهي مستضعفة، نتيجة التحديات التي تمر بها المنطقة جراء النزاعات المسلحة والارهاب، الذى يسهم فى تأجيج تلك النزاعات مستهدفا تمزيق الجسد العربي وإضعافه والذي نتج عنه مأساة اللجوء الراهنة والتي تعتبر أكبر مأساة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية حيث أن اللاجئين العرب يشكلون ثلث لاجئي العالم.

وأكدت أن المنظمة كانت من أوائل المنظمات التي استجابت لأزمة اللجوء عبر الزيارات التي قامت بها لمخيمات اللاجئين سواء في الأردن ولبنان والعراق ومصر بالتعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين, وهيئة الامم المتحدة للمرأة,  للوقوف على اوضاع اللاجئين ورصد مشاكلهم و تم بناء على هذه الزيارات وضع تقرير نتج عنه توصيات توضح أهمية وجود حل سلمي للنزاعات كمدخل لعودة اللاجئين وتم إطلاق هذا التقرير عبر مؤتمر دولي عقدته المنظمة تحت عنوان " قضايا اللاجئات والنازحات  في المنطقة العربية .. الواقع والمستقبل".

وأضافت السفيرة تلاوي أن المنظمة قامت بإرسال التقرير الى الامين العام للأمم المتحدة حيث تم إدراج البيان ضمن وثائق قمة اللجوء والهجرة التي عقدت في سبتمبر الماضي.

وقالت السفيرة تلاوي ان منظمة المرأة العربية قامت بتخصيص مؤتمرها العام السادس  لبحث دور النساء في الدول العربية ومسارات الاصلاح والتغيير, حيث عقد برعاية حرم الرئيس العراقي السيدة روناك عبد الواحد رئيس منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية وكان المؤتمر تظاهرة عربية ودولية بحضور وفود رسمية رفيعة المستوى من الدول العربية اضافة للشخصيات والمؤسسات الدولية.

وعلى صعيد الدور الذي تقوم به المرأة قالت السفيرة تلاوي أن منظمة المرأة العربية  تؤمن أن المرأة هي مفتاح تحقيق التنمية المستدامة وأن قضايا المرأة متشابكة في جميع المجالات ولا بد من معالجتها بنهج  متكامل اذا اردنا تحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل وبمجرد اقرار اهداف التنمية المستدامة البالغ عددها 177 هدف قامت المنظمة بتنظيم مؤتمر " المرأة العربية في الاجندة التنموية 2015-2030" في القاهرة ديسمبر 2015 حيث ركز المؤتمر على ربط المرأة بالأجندة التنموية وانتاج مؤشرات من  منظور النوع الاجتماعي لقياس التقدم المحرز في تطبيق الاهداف الواردة في الامم المتحدة.

وفي ختام كلمتها وجهت التهنئة لسفراء الأسرة العربية الذين تم تنصيبهم بالتزامن مع اطلاق ميثاق المرأة العربي.

أخبار متعلقة