خلال الأسبوع العربي للتنمية المستدامة

منظمة المرأة العربية تطلق أعمال جلسة مناقشة أهداف التنمية المستدامة

17/05/2017

السفيرة مرفت تلاوي  : تطالب  السيسي بتمليك الاراضي الزراعية للمرأة (فدان لكل سيدة)

وزير العدل العراقي: العراق مستمر في تعديل القوانين والتشريعات في سبيل  تحقيق تمكين المرأة .

الدكتورة نهال المغربل: انطلاق فرق عمل في كافة الوزارات لتحقيق جميع أهداف الاستراتيجية

اللواء ابو بكر الجندى: جهاز التعبئة والاحصاء هو عضو فاعل لتحقيق التنمية المستدامة وانه عنصر مشارك لكل الاجتماعات لتحقيق هذه الهدف.

 

القت السفيرة مرفت تلاوي كلمة في الجلسة رفيعة المستوى حول المرأة العربية والأجندة التنموية 2030 حيث أكدت على أن المرأة تشترك في ال17 هدف للتنمية المستدامة وليس الهدف الخامس فقط لأنها تؤثر وتتأثر في تحقيق هذه الأهداف وهناك إهمال شديد في السياسات لتحقيق الاهداف وأن التنمية المستدامة فرصة للتعاون بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في الدولة وكذلك بين الدول وبعضها.

كما أوضحت أن الحكومات وحدها لاتستطيع القيام بمحاكمة الأفعال الارهابية ولا بد من محاكمة الدول التى أنشأت داعش وأن الجمعيات الأهلية عليها دور كبير في تغيير التفكير.

وأشارت إلى قيام منظمة المرأة العربية بتنظيم مؤتمر دولي حول التنمية المستدامة منذ اكثر من عام وخرج بمجموعة من الابحاث الهامة من 22 دولة عربية وأكدت على ضرورة توافر ثلاثة عناصر لتحقيق اهداف التنمية المستدامة : أولا التكنولوجيا، وثانيا الاحصائيات والارقام الدقيقة لتغيير المفاهيم الخاطئة، وأخيرا رصد وجود جهات تمول المرأة وتساعد على تمكينها اقتصاديا فهناك مليار و 200 مليون سيدة لا تتعامل مع البنوك وليس لها حساب بنكي بالاضافة الى  ضرورة تملكها للعقارات والأراضي.

كما تلاها كلمة الوزير العدل العراقي ناطق الزاملي الذي أكد على ضرورة دخول المرأة في جميع البنود والموضوعات وأشار على جهود الدول العربية في سبيل تحقيق تمكين المرأة  وادماجها في التنمية المستدامة والعراق كمثال دخلت مع مجلس حقوق الانسان كما ان المشرع العراقي حيث اصدر الدستور في عام 2005 قانون يفيد بأن الاسرة هي اساس المجتمع وتكفل الدولة بحماية المراة والامومة والطفولة والشيخوخة كما منع جميع اشكال التمييز ضد المراة وحماية حقوق المرأة وشن مجموعة من القوانين لتحقيق ذلك كما انضمت العراق الى اتفاقية سيداو وقدمت الاجابات عن التوصيات للاتفاقية .

وأكد على ان العراق مستمر في تعديل القوانين والتشريعات في سبيل  تحقيق تمكين المرأة .

وتناولت الدكتورة نهال المغربل نائبة وزيرة التخطيط في كلمتها على ان هناك استراتيجيات وقوانين  تعمل عليها الوزارة لتحقيق وتحسين أوضاع المرأة وسد الفجوات النوعية، حيث تم عمل فرق عمل في كافة الوزارات لتحقيق جميع اهداف الاستراتيجية لعام 2030 .

وأشار اللواء ابو بكر الجندى رئيس جهاز التعبئة والاحصاء الى العديد من الاحصائيات التي تحوي النوع الاجتماعي وان نسبة النوع هي 104 % رجل في مقابل 100% امراة ، اي ان الرجل اكثر من المراة.

وأكد على أن جهاز التعبئة والاحصاء هو عضو فاعل لتحقيق التنمية المستدامة وانه عنصر مشارك لكل الاجتماعات لتحقيق هذه الهدف.

وأعلن عن انطلاق اول تقرير في فبراير الماضي والذي يتضمن المؤشرات والغايات للتنمية المستدامة وان المراة احتلت الغاية الاولى به .

أخبار متعلقة