دورات تدريبية متخصصة لتكوين فريق نسائي عربي في مجال مراقبة الانتخابات العامة

تعمل منظمة المرأة العربية على تكوين فريق نسائي عربي معتمد من قبل المنظمة في مجال المراقبة على الانتخابات العامة، وفي هذا الإطار، تعقد المنظمة بالتعاون مع مؤسسة وستمينستر للديمقراطية سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة في مجال مراقبة الانتخابات العامة والموجهة للسيدات في الدول العربية بهدف إعدادهن للمراقبة على الانتخابات العامة على المدى القصير والطويل.
ويتضمن التدريب توعية المتدربات بالمفاهيم الخاصة بالانتخابات، والقوانين والأنظمة الانتخابية في الدول العربية وقواعد إجراء الانتخابات، فضلا عن إمدادهن بمهارات رصد الانتهاكات وأسلوب صياغة البيانات وإعداد تقارير المراقبة، والتعرف على آليات المراقبة المعتمدة عربيًا ودوليًا وتقنيات المراقبة على الانتخابات.
وقد شرعت المنظمة في تشكيل الدفعة الأولى من الفريق المعتمد، في عام 2018، فيما شهد عام 2019 تشكيل الدفعة الثانية من الفريق.

وفي هذا الإطار، عقدت المنظمة الدروة التدريبية المتخصصة الأولى للسيدات في الدول العربية في مجال مراقبة الانتخابات العامة بالقاهرة، خلال الفترة 22- 24 أكتوبر 2018، فيما عقدت الدورة التدريبية المتخصصة الثانية للسيدات في الدول العربية في مجال مراقبة الانتخابات العامة حول موضوع "الشكاوى والمراجعات والطعون الانتخابية"، بالجمهورية التونسية، خلال الفترة  26-28 مارس 2019.
وعقدت المنظمة ثالث دوراتها التدريبية المتخصصة في هذا المجال خلال الفترة من 21- 23 يوليو 2019، بمدينة مراكش، بالمملكة المغربية. ضمت الدورة متدربات الدفعتين الأولى والثانية، حيث شارك فيها حوالي 50 متدربة من 12 دولة عربية.
واستكمالاً لجهود المنظمة في هذا المجال، تعتزم المنظمة عقد دورة تدريبية تالية للدفعة الثانية من الفريق العربي خلال الفترة من 28-30 أكتوبر 2019، في بيروت- الجمهورية اللبنانية.

وفي سياق متصل، تعمل المنظمة على انخراط أعضاء الفريق العربي في عمليات المراقبة الميدانية للانتخابات العامة، عبر التنسيق مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لاشراك أعضاء الفريق في اطار مهام المراقبة التي تقوم بها بعثات من جامعة الدول العربية خلال الانتخابات العامة في الدول الأعضاء.

وتواصل المنظمة إعداد دفعات جديدة من السيدات المؤهلات للمراقبة على الانتخابات العامة في الدول العربية، كما تعمل على توسيع دائرة الاستفادة لتشمل سيدات يشاركن في تنظيم الانتخابات العامة وأخريات يشاركن في الإشراف على الانتخابات.