شخصيات نسائية بارزة

ملك حفني ناصف - مصر

معلمة وأديبة ومفكرة وداعية للإصلاح الاجتماعي في مصر. رائدة في مجال الدفاع عن حقوق النساء. ربطت بين مكانة المرأة وتقدم الأمة. طالبت في خطبها العامة ومقالاتها ومؤلفاتها بإصلاح الأسرة ونبذ العادات والتقاليد الخاطئة وتحرير المرأة والمساواة بينها  و بين الرجل. كانت رائدة في استعمال مفهوم النسوية. ولقبت بـ "باحثة البادية".

 

نزيهة الدليمي -العراق

1923-2007
إحدى أهم رائدات الحركة النسائية العراقية وأول رئيسة لرابطة الدفاع عن حقوق المرأة العراقية، وهي مناضلة سياسية وأول وزيرة عراقية كما أنها أول امرأة تتولى منصب الوزارة في العالم العربي. ساهمت في إصدار قانون الأحوال الشخصية في العراق عام 1959 والذي عزز الوضع القانوني للمرأة العراقية.

 

خديجة الجهمي - ليبيا

أديبة وإعلامية ورائدة نسائية ليبية لقبت بـ(بنت الوطن). من أوائل المدافعات عن حقوق المرأة في ليبيا ساهمت في تأسيس الاتحاد النسائي الليبي، وتولت رئاسته عام 1972.

 

مي زيادة - لبنان

شاعرة وأديبة لبنانية ، نادت في مقالاتها وإنتاجها الأدبي بتحرير المرأة وطالبت بحقوقها خاصة حق التعليم وبالمساواة بين الرجل والمرأة. عُرفت بصالونها الشهير بالقاهرة، والذي جمعت فيه صفوة من كتاب العصر مما يدل على المشاركة الفاعلة للمرأة العربية في حركة النهضة الفكرية العربية.

 

مليكة الفاسي - المغرب

1919-2007
مناضلة وأديبة ورائدة مغربية عرفت بكتاباتها الإصلاحية ونضالها الوطني واهتمامها بقضايا المرأة. كانت المرأة الوحيدة التي وقعت على وثيقة 11 يناير بشأن المطالبة باستقلال المغرب 1944. وبعد الاستقلال، ساهمت في الحملة الوطنية لمكافحة الأمية وتعليم الفتيات ومنح المرأة حق التصويت.