ندوة : دور المرأة في تحقيق التضامن العربي

ندوة : دور المرأة في تحقيق التضامن العربي
تعقدها منظمة المرأة العربية
ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48 (2017)،
يوم السبت: 4/2/2017 (قاعة الضيف سلامة موسى)



درج الخطاب المعني بقضايا المرأة منذ مطلع القرن الماضي على التأكيد على أهمية تعزيز دور المرأة في المجتمع باعتبار أن ذلك شرطًا أساسيًا للنهوض والتنمية ، فلا يمكن لمجتمع أن ينهض ونصفه معطل أو مقيد.

وفي ظل التحديات الكبيرة التي يواجهها المجتمع العربي في الآونة الراهنة وتؤثر على أمنه القومي بجميع معانيه ، فإن مطلب تعزيز دور المرأة يبرز وتتعزز أهميته إذ يحتاج الوطن العربي اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تضافر جهود جميع أبنائه.
والمرأة عنصرا أساسيا في الثروة البشرية للوطن العربي ، فهي نصف هذه الثروة وهي راعي ومسئول عن النصف الآخر وعن المستقبل المتمثل في الأجيال الجديدة.  وعليه، فإن دعم وتعزيز دور المرأة هو استثمار لصالح تقوية وتحصين الأمة العربية وحفظ واقعها ومستقبلها.

إن الوطن العربي يواجه اليوم مخاطر التطرف والارهاب الذي اتخذ شكلا عسكريا خطيرا ، كما يواجه مخاطر النزاعات المسلحة الداخلية التي اندلعت في أكثر من قطر عربي وتهدد المنطقة بمخاطر التفتت والانقسام، فضلا عما أفرزته من أزمة انسانية كبرى هي أزمة اللجوء والنزوح التي تعد الأعظم منذ الحرب العالمية الثانية.

في هذا الإطار تجيء مبادرة منظمة المرأة العربية بعقد ندوة "دور المرأة في تحقيق التضامن العربي" التي تعقد ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ48 (2017)

وتستهدف الندوة مناقشة المحاور التالية:
1- التحديات والمخاطر التي تكتنف الوطن العربي في الآونة الراهنة وآثارها الاجتماعية والإنسانية والسياسية والأمنية.
2- الأدوار الجديدة التي يمكن للمرأة العربية أن تقوم بها لدعم أوطانها ومناهضة نوازع العنف والارهاب وعدم الاستقرار والانقسام وتحقيق التضامن العربي.
3- دور الأطراف المختلفة مثل الحكومات والمجتمع المدني ووسائل الاعلام والنخب الثقافية وغيرهم في دعم دور المرأة بوجه عام وأدوارها الجديدة بوجه خاص.

   

إصدارات المنظمة