منظمة المرأة العربية تشارك في جلسة التقدم المحرز نحو تحقيق المساواة بين الجنسين بنيويورك

16/07/2017

 توالت اجتماعات المنتدى السياسي حول التنمية المستدامة  بمقر الأمم المتحدة بنيويورك بمناقشة التقدم المحرز نحو تحقيق هدف المساواة بين الجنسين، اذ يوجد توافق كبيير على محورية دور المرأة في  التنمية، كما حرص المشاركين  على ابراز علاقة التأثير والتأثر بين دور المرأة وتحقيق كل هدف من الأهداف التي يتم تناولها .

 
و تم الاجماع على الجهود الحكومية الرامية إلى تحقيق المساواة  وتمكين المرأة الا أنها  غير كافية ولا تزال المرأة  تعاني من أوجه التمييز  على مختلف المستويات ولا تحصل على كافة حقوقها، هذا ما تؤكده الاحصاءات  التي تشير إلى أنه لا  يزال تمثيل المرأة في البرلمانات ضعيفا  حيث تبلغ نسبة مشاركة المرأة 23.4% عام 2017 أي زادت بعشر نقاط مئوية فقط، كما لا يزال تمثيل المرأة منخفضا في مناصب الادارة بحيث تشغل أقل من ثلث الوظائف في الادارة المتوسطة والعليا. وتمت الاشارة  أن الناتج المحلي العالمي سوف يزيد بمقدار 28 تريليون دولار سنويا في حال ما تساوت المشاركة  الاقتصادية للمرأة والرجل.
 
كما تم عرض أمثلة لبعض الدول عن التقدم المحرز  نحو تحقيق هدف المساواة  ففي كلمة الأردن تعد أبرز التحديات للمرأة الأردنية ضعف المشاركة الاقتصادية وضرورة تغيير الثقافة المجتمعيةالسائدة ومراجعة العديد من التشريعات، و أشارت الأردن أنه على الدول التخطيط الجيد  للآليات القائمة بحيث تصبح أكثر استجابة للنوع الاجتماعي  لدى تنفيذ الأجندة التنموية بدلا من خلق أطر جديدة ، كما أكدت الى ضرورة بناء الشراكات على المستوى الاقليمي  خصوصا في المنطقة العربية من أجل ايجاد الحلول والفرص الملائمة لتحقيق التنمية في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة العربية  من حروب وارهاب ونزاعات مسلحة.
 
جدير بالذكر أن منظمة المرأة العربية بادرت بالاستجابة للأجندة التنموية عقب اعتمادها في سبتمبر 2015، بأن نظمت مؤتمرا بعنوان "المرأة العربية في الأجندة التنموية وقام المؤتمر بمناقشة وضع المرأة في الـ17 هدفًا التي تشكل الأجندة التنموية بناءً على 24 بحثاً تم إعدادها لهذا المؤتمر.واهتمت المنظمة بإنتاج مؤشرات تساعد الدول على إعداد التقارير الوطنية لبيان التقدم المحرز نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. كما قامت بإصدار عدد من الكتيبات والأبحاث والتقارير التي ترصد علاقة المرأة بالأهداف التنموية، والتي تتناول آخر المستجدات المتعلقة بالتنمية المستدامة كما تحدد أهم التحديات التي تواجه الدول عند التنفيذ وتوفر اقتراحات بالحلول.وأعدت فيلما تسجيليا حول دور المرأة في التنمية ومظاهر التأثير والتأثر فيما بينها وبين مختلف المجالات.
 
وقد صدر عن مؤتمر المنظمة العديد من التوصيات التي تهدف إلى إدماج المرأة في الأهداف السبعة عشر. كما صدر عنه وثيقة "منهاج عمل لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 للمرأة في المنطقة العربية"، والذي تضمن عددا من العناصر التي توضح دور المنظمة في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للمرأة في المنطقة العربية.
 
يذكر أن  اجتماعات المنتدى السياسي حول التنمية المستدامة    انطلقت أعمالة يوم 11 يوليو 2017 وتستمر ليوم غد 17 يوليو 2017 وذلك بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

أخبار متعلقة