الدورة التوعوية للإعلاميين العرب- البحرين 21-23 نوفمبر/تشرين ثان 2005

تم عقد دورة توعوية للإعلاميين العرب حول أهمية وكيفية دمج منظور النوع في أطروحاتهم الإعلامية، وذلك في مملكة البحرين في الفترة من 21 إلى 23 من شهر نوفمبر/ تشرين ثان 2005.

استهدفت الدورة تدريب 28 إعلامياً وإعلامية تم ترشيحهم من أربع عشرة دولة شكلوا حينها الدول الأعضاء في المنظمة واستضافت الدورة كذلك بعضًا من أهم الشخصيات الإعلامية العربية كمدربين ومراقبين لتزويد المتدربين بأفضل الخبرات الإعلامية وضمان تحقيق الفائدة المرجوة.
وهدفت الدورة إلى:
  • التوعية بمشكلات المرأة مع الإعلام العربي، سواء المرأة كموضوع يطرح في الإعلام، أو المرأة كإعلامية تعمل داخل المؤسسة الإعلامية العربية.
  • إعداد وتدريب كوادر إعلامية حول شئون المرأة، وتأهيلهم لطرح قضايا المرأة بمفهوم جندري.
  • خلق بيئة إعلامية تطرح بوضوح وشفافية الموضوعات الخاصة بالمرأة.
  • تعزيز التنسيق بين الكوادر الإعلامية المتدربة وبين المنظمة لدعم قضايا المرأة وفق رؤية عربية مشتركة.
وانتظم العمل في الدورة عبر خمس جلسات عمل توزعت على ثلاثة أيام، قُدمت فيها أوراق ومحاضرات من قبل خبراء من دول عربية مختلفة شملت البحرين والكويتولبنان ومصر واليمن، وفي نهاية الدورة بلور الحضور عدداً من التوصيات

وتم جمع وتحرير جميع أعمال الدورة وما تضمنته من أوراق ومناقشات فضلا عن التقرير الختامي التحليلي ونتائج تقييم الدورة، وصدرت عن منظمة المرأة العربية في شكل كتاب، وذلك لتحقيق هدف التعريف بالدورة والترويج لفكرتها بين أكبر عدد ممكن من الإعلاميين العرب، والتمهيد لعقد دورات مناظرة لها.