البيان الختامي

البيان الختامي
للمؤتمر الأول لمنظمة المرأة العربية
"ست سنوات بعد القمة الأولي للمرأة العربية : الانجازات والتحديات"
(مملكة البحرين، 13-15 نوفمبر2006)

 

في إطار مراجعة وتقييم العمل العربي من أجل النهوض بأوضاع المرأة، عقد المؤتمر الأول لمنظمة المرأة العربية خلال الفترة من 13 – 15 نوفمبر 2006 في مملكة البحرين تحت رعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين، رئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية. وشاركت فيه السيدات الأول من دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية السودان، الجمهورية العربية السورية، الجمهورية اللبنانية، جمهورية مصر العربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ووفود رسمية من المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، سلطنة عمان، دولة فلسطين، الجماهيرية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، المملكة المغربية، الجمهورية اليمنية وجامعة الدول العربية.

كما شاركت من الدول غير الأعضاء كل من جمهورية جزر القمر المتحدة، الجمهورية العراقية، دولة الكويت، وممثلو عدد من المنظمات القطرية والإقليمية والدولية الحكومية وغير الحكومية، ونخبة من الخبراء العرب وعدد من الشباب العربي.

وتفضلت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة بإطلاق "المكتبة الإلكترونية للمرأة العربية" بهدف تحقيق التواصل بين الباحثين العرب عن طريق إتاحة المواد العلمية المعنية بشؤون المرأة على الشبكة الدولية للمعلومات.

كما قامت سموها بإعلان "استراتيجية الشباب العربي لدعم دور المرأة العربية في بناء المجتمع" وتمثل هذه الإستراتيجية أساساً لشراكة دائمة بين الشباب ومنظمة المرأة العربية بحيث يتم تنفيذ مقترحاتهم تباعاً ضمن مشروعات عملها. وإذ تقدر رئيسة المنظمة في دورتها الحالية أهمية إبراز النماذج المتميزة من السيدات العربيات في مختلف مجالات العمل العام، قامت سموها بتقليدهن وسام البحرين تكريماً لهن لما يمثلن من نموذج وقدوة للمرأة العربية. كما كرمت سموها رئيسات المجلس التنفيذي والمديرة العامة للمنظمة لما قدمن من جهد في تفعيل برامج عمل المنظمة.

وقد كان هذا المؤتمر وقفة للمراجعة والتقييم لأهم ما أنجزته الدول المختلفة في قضايا المرأة على مدار ست سنوات تمثل انطلاقة جادة للعمل العربي المشترك في مجال المرأة بدءًا من القمة الأولى للمرأة العربية في نوفمبر 2000. ناقش المؤتمر خلال ثمان ورش عمل عددًا من التقارير التي تناولت ما حققته الدول العربية خلال الفترة السابقة استجابة لتوصيات المنتديات الفكرية الثمانية التي عقدت في إطار مؤتمري قمة المرأة العربية الأول والثاني. حيث ناقش الخبراء والمسئولون المعنيون كل في مجاله تقارير المتابعة القطرية للوقوف على الإنجازات والتحديات. وقد ثمن المشاركون في فعاليات المؤتمر الإنجازات التي حققتها الدول على أصعدة عدة وأوضحوا أن عدداً من التحديات لم تزل تقف عقبة أمام تنفيذ العديد من توصيات المنتديات الفكرية. وبناء على المناقشات التي دارت في ورش العمل، فإن المؤتمر يوصي بما يلي :

أولاً - توصيات عامة :
  1. تشجيع الدول على تبني "إستراتيجية الشباب العربي لدعم دور المرأة العربية في بناء المجتمع".
  2. حث الدول على إقامة علاقات شراكة بين الحكومات والمجتمع المدني عند تخطيط وتنفيذ السياسات التي تتعلق بالمرأة.
  3. قيام منظمة المرأة العربية بالتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية والإقليمية في تنظيم برامج لتمكين المرأة العربية بما في ذلك تطوير الإحصاءات والمؤشرات التي تقيس تقدم المرأة في كافة المجالات.
ثانياً - المرأة والقانون :
  1. رصد ومتابعة تطوير التشريعات العربية المتعلقة بحقوق المرأة من خلال المجموعة القانونية في منظمة المرأة العربية.
  2. دعوة الدول لاستحداث آليات لسد الفجوة بين النص القانوني وتطبيقه على أرض الواقع. 
  3. حث الدول على تعديل التشريعات الوطنية لإلغاء أي تمييز ضد المرأة ومواءمة التشريعات العربية لأحكام الدساتير والاتفاقيات الدولية والإقليمية التي تنظم إليها الدول
ثالثاً - المرأة والسياسة:
  1. حث الدول على وضع وتفعيل الآليات التي تمكن المرأة من الوصول إلى مواقع صنع القرار.
  2. حث الدول على إجراء تقييم موضوعي وعلمي لبرامج تنمية قدرات المرأة في المجال السياسي والإفادة من عملية التقييم لدعم الخطط والبرامج المستقبلية.
رابعاً - المرأة والإعلام :
  1. وضع استراتيجيه إعلامية عربية لتعزيز دور المرأة في التنمية المستدامة.
خامساً - المرأة والتعليم :
  1. المواءمة بين مخرجات التعليم وحاجة التنمية وسوق العمل.
  2. التأكيد على جودة التعليم، وتضمين المناهج الدراسية معارف ومهارات نفسية وحياتية تدعم قدرات التواصل والقيادة.
سادساً - المرأة والاقتصاد :
  1. اتخاذ الدول كل الإجراءات اللازمة لتعزيز دور المرأة في الحياة الاقتصادية ودعمها في مواجهة تحديات العولمة الاقتصادية.
  2. توفير الخدمات المساندة للمرأة بما يمكنها من التوفيق بين مسؤولياتها الأسرية ودورها في التنمية الاقتصادية.
سابعاً - المرأة والنزاعات المسلحة :
  1. اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيم حملة لتحرير السجينات الفلسطينيات والأطفال من السجون الإسرائيلية.
  2. وضع برامج وخطط لحماية المرأة العربية ضحية الاحتلال والنزاعات المسلحة والتركيز على تمكينها من أجل مواجهة الآثار المترتبة على ذلك.
ثامناً - المرأة العربية في بلاد المجهر :
  1. مناشدة جامعة الدول العربية تفعيل الشبكة الخاصة بالمغتربين في جامعة الدول العربية وتطوير آليات العمل مع النساء في بلاد المهجر.
  2. تطوير الخطاب الإعلامي العربي والتأكيد على إبراز قضايا المرأة العربية المهاجرة في المؤتمرات و الحوارات.
  3. إنشاء شبكة للمرأة العربية في بلاد المهجر كجزء من آليات عمل المنظمة.
تاسعاً - المرأة العربية والعلوم التكنولوجيا :
  1. العمل على توفير البيانات المصنفة على أساس النوع الاجتماعي في مجال العلوم والتكنولوجيا مع استكمال مشروع استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحديد المؤشرات القابلة للقياس والمقارنة لوضع المرأة العربية في كافة المجالات.
  2. مناشدة الحكومات العمل على إنشاء لجان وطنية خاصة بالنهوض بالمرأة في مجال العلوم والتكنولوجيا.

وختاماً، إيماناً من منظمة المرأة العربية بأهمية العمل التراكمي واستمرارية متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن منتديات المرأة، فقد قرر المشاركون البناء على ما تم تحقيقه ووضع الآليات الكفيلة بإنجاز التوصيات التي حالت المعوقات دون تنفيذها في إطار التقارير التي انبثقت من الورش، واعتبار توصيات تلك الورش مرجعية في إعداد برامج عمل منظمة المرأة العربية.

المنامة، 15 نوفمبر 2006