استراتيجية الشباب العربي لدعم دور المرأة العربية في بناء المجتمع

بدعوة كريمة من منظمة المرأة العربية، كلف الشباب العرب المجتمعين في تونس من 16-20 يوليو /تموز 2006 والممثلين للدول الأربعة عشر الأعضاء في المنظمة، بوضع إستراتيجية الشباب العربي لدعم دورالمرأة في بناء المجتمع، ولقد توصلوا ا إلى هذه الوثيقة بعد اجتماعات عديدة ومناقشات مستفيضة لأهم التقارير المحلية والإقليمية والدولية التي تناقش قضايا المرأة واستمرت هذه النقاشات منذ الاجتماع الأول في القاهرة خلال الفترة من 5-7 يوليو/تموز2005، ثم اجتماع البحرين خلال الفترة من 10-12 نوفمبر /تشرين ثاني 2006.
تشمل صفحات هذا الكتيب الإستراتيجية التي تبناها الشباب لدعم دور المرأة في بناء المجتمع وهي تتألف من خمس نقاط :

أولا: الأهداف ينبغي أن تكون واضحة ومحددة وهي نقطة البداية في هذه الإستراتيجية بأكثر التحديات إلحاحا وتأثيرا في أوضاع المرأة على المدى الطويل.

ثانيا: الإلحاق بكل هدف الوسائل التي ينبغي أن تتخذ لتحقيقه،والجهات المسؤولة عن هذه الوسائل ،مع التأكيد على أهمية النظرة المقارنة والاستفادة من تجارب الدول الأخرى.

ثالثا: طرح في هذه الإستراتيجية رؤية التي نراها جديرة بالنقاش والتحديث والتعديل والتغيير وهذه الرؤية تستدعي جهودا بحكم وقوعها في دائرة اختصاص جهات حكومية تنفيذية وتشريعية الا أن طرحها يجعل هذه المؤسسات تتدارسها .

رابعا: مواجهة مشاكل المرأة العربية يقتضي خلق الوعي اللازم بوجود المشاكل والتعرف على مظاهرها ومخاطرها وطرق علاجها وإعطاء الحوافز للناس للمشاركة والعمل على علاجها سواء كانت حوافز معنوية أومادية.

خامسا: أجمع الشباب المشاركون بوجود تحديين بكبلان قدرتهم على المشاركة الفاعلة في النهوض بأوضاع المرأة وهما :

أ. غياب إطار مؤسسي يمكن أن تنتظم فيه جهود الشباب وأن يوجهها على نحو ما يضمن التنسيق والنفاذ الى جوهر المشاكل .
ب. مشكلة غياب الدراسات الميدانية التي تعالج قضايا المرأة .

 


سنة الاصدار : 2007

تحرير :د/معتز بالله عبد الفتاح

اضغط هنا للتحميل
19.png

للاطلاع على الكتاب أونلاين:

إصدارات أخرى