إطلاق كتاب المرأة في المنظور الإسلامي

في أمسية رمضانية ، احتفلت منظمة المرأة العربية بإطلاق النسخة الإنجليزية من كتاب (المرأة في المنظور الإسلامي: بعض القضايا) .
جاءت ترجمة هذا الكتاب في إطار الاستجابة لأحد قرارات المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية والذي نص على ترجمة الكتابات الرصينة حول المرأة والإسلام إلى اللغات الأجنبية تصحيحا لصورة المرأة في الإسلام لدى الثقافات الأخرى، ولا سيما في مواجهة ما يقوم به المد الإرهابي من تشوية لصورة المرأة المسلمة عبر ممارساته المتطرفة.
وقد استهلت منظمة المرأة العربية هذه المبادرة بترجمة كتاب "المرأة في المنظور الإسلامي" . وكانت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة هي صاحبة فكرة وضع هذا الكتاب في نسخته العربية التي صدرت عام 1999 لتكون مصدرا مبسطا وجامعا لكل ما يتعلق بحقوق المرأة ومكانتها الحقيقية في الإسلام في مواجهة المواقف التي تنسِب إلى الإسلام زورًا كثيرًا من الممارسات الخاطئة والمجحفة بحق المرأة .
وقد قامت السفيرة بطلب مساعدة فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق رحمه الله شيخ الأزهر آنذاك من أجل تجميع حقوق المرأة في الإسلام، فعين فضيلته عددا من الباحثين بالأزهر للقيام بهذه المهمة، وعينت السفيرة الدكتورة زينب رضوان عميدة كلية الدراسات العربية والاسلامية بجامعة القاهرة، لتكون المنسقة في هذا المشروع.
وقد راجع الكتاب فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق وفضيلة الشيخ محمد سيد طنطاوي وفضيلة الشيخ محمد الغزالي وفضيلة الدكتور علي جمعة.
ويرصد الكتاب مكانة المرأة في الشريعة الاسلامية ويؤكد المساواة بينها وبين الرجل في القيمة الإنسانية وفي التكليفات الدينية وفي الحياة العامة، ويكشف ن كثير من الحقوق التي ضمنها الإسلام للمرأة مثل حق التعليم والعمل والمشاركة السياسية والمساواة القانونية والحقوق الزوجية وغيرها، كما يرفع لشبهات المتعلقة بوضع المرأة في الإسلام خاصة ما يتعلق بشبهة التمييز ضد المرأة في الإرث وفي الشهادة وفي تولي القضاء...الخ.
وقد تم إطلاق الكتاب في أمسية رمضانية عقدت  شارك فيها لفيف من السادة السفراء والاعلاميين والمفكرين.
 

 

   

إصدارات المنظمة