ندوة "المرأة العربية والثقافة المجتمعية: نحو رؤية جديدة لصورة وأدوار النساء"

 

ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54 
5 فبراير/شباط 2023
 
 
 
تتبنى منظمة المرأة العربية برنامجًا طموحا يهتم بشكل محدد بدور الأدب والثقافة والفن والإعلام في التنشئة المجتمعية وفي التأثير في عملية تشكيل الأفكار والاتجاهات والسلوكيات باتجاه مناهضة التمييز والصور النمطية وترسيخ قيم المساواة وقبول الاختلاف.
في إطار هذا البرنامج قامت المنظمة بفتح حوار موصول مع المثقفين والأدباء والتربويين من أجل تفكيك الصور النمطية التي تحيط بصورة وأدوار كلا الجنسين في الثقافة وفي المجتمع.
على تلك الخلفية، تعتزم المنظمة من خلال هذه الندوة التي تعقد ضمن الفعاليات الثقافية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وفي إطار المحور الرئيس للدورة الـ54 للمعرض (الثقافة وبناء الوعي)  استئناف النقاش حول المسألة الثقافية ومحوريتها في قضية المرأة والجهود المطلوبة لإحداث التغيير المنشود في الثقافة المجتمعية تجاه المرأة، عبر تفكيك المصادر المغلوطة للثقافة الراهنة، وممارسة التوعية والتثقيف بقضايا النساء والفتيات ومناهضة الصور النمطية  وكشف التمييز والتعريف بجميع أشكال العنف ضد المرأة، والعمل على تطوير العقليات والسلوكيات الاجتماعية تجاههنَّ. 
 
محاور النقاش
المحور الأول:
مراجعة وتفكيك مصادر الثقافة المجتمعية الراهنة في نظرتها للمرأة: ويتناول أهمية مراجعة أهم الخطابات الثقافية المؤثرة في تكوين الثقافة المجتمعية إزاء المرأة ومن بينها الخطاب الديني والموروث الشعبي، وكيفية تقديم قراءة جديدة لهذه المصادر.
المحور الثاني:
الإعلام ودوره في التأثير على الثقافة المجتمعية إزاء المرأة: ويشمل تقييم الوضع الراهن للإعلام العربي إزاء قضايا المرأة والنوع الاجتماعي، ودور الإعلام الجديد والمنصات الرقمية في التأثير في الثقافة المجتمعية، والقاء الضوء على أهم المبادرات الإعلامية نحو محاربة الصور النمطية وتقديم رؤية جديدة حول صور/أدوار المرأة في المجتمعات العربية.
المحور الثالث:
دور الدولة والمؤسسات الإقليمية في دفع عملية التغيير الثقافي نحو إشاعة ثقافة جديدة صديقة للمرأة ومقدرة لمكانتها كمواطن وعضو فاعل ومتعدد الأدوار في المجتمع.
 
المتحدثون/ات:
  1. الأستاذ الدكتور سعيد المصري- أستاذ علم الاجتماع –كلية الآداب جامعة القاهرة
  2. الأستاذة رنيم العفيفي - المديرة التنفيذية ومؤسِّسَة المشروع النسوي الإعلامي "ولها وجوهٌ أخرى.
  3. الدكتورة هند الشلقاني – مديرة الدراسات والنشر والإعلام بمنظمة المرأة العربية.
تدير الندوة الأستاذة/ منى قاسم – نائبة مديرة إدارة التخطيط والبرامج بمنظمة المرأة العربية
 
تعقد الندوة في تمام الساعة الثانية ظهرا-  بالقاعة الدولية- مبني بلازا 2 الكائن بين صالتي 3، 4 - مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية – القاهرة الجديدة.