منظمة المرأة العربية تشارك في المؤتمر الإقليمي "دور الإعلام في نزاهة العملية الانتخابية ومصداقيتها" بموريتانيا

05/03/2020

 تشارك منظمة المرأة العربية في المؤتمر الإقليمي حول "دور الإعلام في نزاهة العملية الانتخابية ومصداقيتها" الذي تنظمه المنظمة العربية للإدارات الانتخابية بالتعاون مع اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بموريتانيا وذلك في الفترة من 4-6 مارس 2020 بنواكشوط - موريتانيا.

وقد قدمت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة ورقة عن موضوع "تأثير وسائل الإعلام على المشاركة السياسية للمرأة" حيث أكدت على أن مشاركة النساء في الحياة العامة وبخاصة في الانتخابات العامة، اقتراعا وترشيحا، هي وسيلة وهدفا في آن واحد لتحقيق التنمية المستدامة، وأن مشاركتها هي مكوّن من مكوّنات الحكم الديمقراطي وليس هناك من حكم ديمقراطي بدونها.
ولفتت إلى أنه وعلى الرغم من أن مشاركة النساء في الحياة السياسية في الدول العربية أحرزت تقدما في مناطق عدة في العالم وفي صناعة القرار العام، لكن مازالت الأرقام تشير إلى تدني نسبة النساء في السياسة في الدول العربية إلى اليوم مقارنة بالمناطق الأخرى في العالم.
وأكدت أن وسائل الإعلام، كما المؤسسات التربوية والثقافية، جميعها مسؤول عن إحداث تغيير في الذهنيات وفي الثقافة السائدة وأن دور هذه الوسائل يتوزع بصورة خاصة بين مجالين : المجال السياسي العام والمجال الانتخابي.
ودعت إلى أن تواكب وسائل الاعلام على اختلافها التطور الكبير الحاصل في مجتمعاتنا العربية بحيث يفك الطوق من حول المرأة صورة ودورا، ويتم تجاوز قواعد عمل السوق التجارية والتي تسيطر على الوسائل الإعلامية في الغالب، من أجل تحمل مسؤولية اخلاقية ووجدانية تقضي بنصرة الحق والمساهمة في تحقيق عدالة التمثيل.
وأكدت على دور الدولة ودور الحكومات والبرلمانات في وضع ضوابط للإنفاق الانتخابي ومن ضمنه الانفاق على الوسائل الإعلامية من ضمن الحملات الإعلامية للمرشحين والمرشحات.
موضحة أن وضع سقف متدني للنفقات وتحديد ضوابط لظهور المرشحين والمرشحات على سائر وسائل الاعلام من شأنه خلق ظروف سليمة لتحقيق المساواة في الفرص بين المرشحين بعامة وبين المرشحين من الجنسين بخاصة.
جدير بالذكر أن الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان ستشارك على هامش المؤتمر الإقليمي في الاجتماع الرابع للجمعية العامة للمنظمة العربية للإدارات الانتخابية.
 

أخبار متعلقة