منظمة المرأة العربية تفتتح الدورة الافتراضية "تنمية مهارات التفاوض والتواصل للدبلوماسيات العرب"

16/11/2020

افتتحت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية من بعد ظهر اليوم الموافق 16 نوفمبر / تشرين ثاني 2020 الدورة الافتراضية ""تنمية مهارات التفاوض والتواصل للدبلوماسيات العرب" والتي تنعقد لمدة أربعة أيام بمشاركة متدربات من عدة دول عربية تضم تونس والمغرب والعراق وفلسطين ولبنان وليبيا والاردن  والجزائر  ومصر.

وقد أكدت المديرة العامة للمنظمة في كلمتها الافتتاحية علي أهمية الموضوعات التي تتناولها الدورة لما لها من أثر  على تعزيز المعرفة بالنصوص القانونية والاتفاقيات الدولية، وتبادل الخبرات بين المشاركات اللائي يمثلن ثلاث مجالات اهتمام تتميز بالتنوع والتشابك  (الدبلوماسيات- ناشطات المجتمع المدني - الأكاديميات والإعلاميات) ، بالإضافة إلى تنمية وتعزيز المعرفة بقضايا المرأة بين الشرعية الدولية والأولويات الوطنية، وإدماج قضايا النوع الإجتماعي في مسار التفاوض.
وأشارت سيادتها إلى أن معايير اختيار المشاركات راعت تحقيق غاية خدمة قضايا المرأة علي المستويين الدولي والمحلي وعلي المستوي الأكاديمي والإعلامي.
وأضافت الدكتورة فاديا كيوان أنه يجب النظر إلي قضايا النوع الاجتماعي من منظور التنمية المستدامة التي أصبحت أجندة العمل العالمية حتى 2030 ، مشيرة إلى أن جميع أهداف الأجندة لها علاقة وثيقة بالمرأة وليس فقط الهدف الخامس.
أعقب الافتتاح انطلاق أشغال   الجلسة الأولى من الدورة والتي ترأستها وحاضرت فيها الدكتورة كيوان متحدثة عن قرار مجلس الأمن رقم   1325 بشأن المرأة والأمن والسلام وخلفياته وتطوراته وآليات تنفيذه، ولماذا يعتبر من القرارات الهامة المتعلقة بالمرأة ضحية النزاعات المسلحة.
 كما تناولت الجلسة ذاتها الأشكال المختلفة للعنف ضد المرأة.
الجلسة الثانية ترأستها السفيرة/ نائلة جبر  متحدثة عن اتفاقية مناهضة جميع أشكال التمييز ضد المرأة(السيداو) وتطورها.  وما تمثله كمرجعية أساسية في قضايا المرأة.
هذا وتنعقد الفعاليات يوميا بين الساعة الرابعة والثامنة مساء.
 

أخبار متعلقة