استمارة مراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي في المنطقة العربية

15/11/2021

 تتبنى منظمة المرأة العربية برنامجًا يهدف إلى بناء القدرات السيدات في مجال مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي، ويقوم على أساس عقد عدد من الدورات التدريبية المتكاملة في مضمونها.

وانطلاقا من قناعة المنظمة بأهمية توفير الأدوات اللازمة والداعمة لعمل فرق المراقبة، قامت المنظمة بالتعاون مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية بإعداد استمارة نموذجية تستهدف توفير الوسائل التقنية التي من شأنها تسهيل مهام المراقبات/المراقبين وتساعدهم على إعداد تقارير رصينة ومتكاملة ومبنية على أساس علمي لمراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي.
تحتوي الاستمارة النموذجية على أهم المؤشرات التي من شأنها تسهيل مهام بعثات المراقبين لدى مراقبة الانتخابات من منظور النوع الاجتماعي. وتضم أسئلة تغطي نوعي المراقبة على الانتخابات، وتغطي تلك الأسئلة ما يتعلق بآليات وتقنيات المراقبة على الانتخابات، والإطار القانوني المنظم، والأنظمة الانتخابية في الدول العربية، والشكاوى والمراجعات والطعون الانتخابية.
وتنقسم الاستمارة إلى قسمين رئيسيين؛ يتناول القسم الأول المراقبة طويلة المدى ويضم المعلومات التي يتم تعبئتها من قبل المراقبين على المدى الطويل، وأسئلة تخص مقابلة المرشحات. بينما يتناول القسم الثاني المراقبة قصيرة المدى ويضم المعلومات التي يتم تعبئتها من قبل المراقبين على المدى القصير.
الاستمارة متاحة باللغتين العربية والإنجليزية.
تجدر الإشارة إلى أن برنامج المنظمة قد تم تنفيذه على مرحلتين. وقد انتهت المنظمة من المرحلة الأولى من البرنامج بعنوان "تدريب كوادر إقليمية في مجال مراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي"، وذلك بالتعاون مع مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية. وأثمرت تكوين فريق إقليمي من 33 عضوة/عضوًا لمراقبة الانتخابات العامة من منظور النوع الاجتماعي.  
وتنفذ المنظمة حاليًا المرحلة الثانية من البرنامج، وتتكون من ثلاث دورات متتالية ومتكاملة، تستهدف إعداد مراقبين محليين من موظفي الوزارات وعضوات الآليات الوطنية المعنية بالمرأة والإعلاميين في الدول الأعضاء.
 

أخبار متعلقة