منظمة المرأة العربية تفتتح "دورة تدريب مدربات في مجال ريادة المشاريع الزراعية"

26/07/2022

 في إطار برنامجها الخاص بالتمكين الاقتصادي للمرأة، افتتحت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية صباح اليوم الثلاثاء الموافق 26 يوليو/تموز 2022 “دورة تدريب مدربات في مجال ريادة المشاريع الزراعية”، وذلك عبر تطبيق Zoom، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام في الفترة من 26-28 يوليو/ تموز 2022م.

وقد أكدت المديرة العامة في كلمتها على أن المنظمة لديها اهتمام كبير بعمل النساء في الأوساط الريفية فهناك مايزيد عن 50% من سكان الدول العربية من سكان الأرياف. 
وأضافت أن مؤشرات التنمية المستدامة توضح أن فرص العمل والأمان في الوسط الريفي غير متاحة، مما أدى إلى نزوح عدد كبير من السكان من الريف إلى المدن بسبب ضيق العيش وقلة فرص العمل والحياة الكريمة. 
وأشارت إلى أن هناك تحديين كبيرين يمسان المجتمع الدولي هما التغير المناخي، والأمن القومي الغذائي، ولكي تتم معالجة هاتين المسألتين المتداخلتين والمؤثرتين بشكل مباشر على حياة سكان الأرياف يجب أن يتم تحويل هذه الضغوط السلبية إلى فرص إيجابية عبر حشد طاقات أوسع بين النساء للدخول إلى سوق العمل باستخدام العلم والتكنولوچيا.
تهدف الدورة التدريبية إلى تعزيز قدرات ومهارات الرائدات الريفيات لتحسين عملهن في مجال التنمية الريفية وإكسابهن مهارات جديدة لإدماج النوع الاجتماعي في مشارعيهن الاقتصادية، فضلاً عن رفع وعيهن باستخدام تكنولوچيا الاتصال في تسويق منتجاتهن، وكذا توعيتهن على مواجهة التغيرات المناخية. 
تُدير الدورة كل من الأستاذة هيفاء ياسين – الجمهورية اليمنية، والدكتورة مرفت صدقي، أستاذ دكتور(رئيس بحوث) قسم المرأة الريفية معهد الإرشاد - مركز البحوث الزراعية – جمهورية مصر العربية.
يُشارك في الدورة سيدات من الدول العربية ممن لديهن مشاريع زراعية قائمة أو ناشئة، ويتضمن التدريب مدهن بالأدوات لنقل معارفهن لسيدات أخريات في مجال ريادة الأعمال الزراعية في دولهن.
 وسوف يتم خلال أيام هذه الدورة عرض قصص نجاح لسيدات في مجال الريادة في العمل الاقتصادي بالأرياف.
 

أخبار متعلقة