المؤتمر العام التاسع لمنظمة المرأة العربية "النساء والفتيات في المنطقة العربية : تحديات متقاطعة وآفاق واعدة"

22/02/2023

  تستضيف العاصمة الليبية طرابلس المؤتمر العام التاسع لمنظمة المرأة العربية الذي يحمل عنوان "النساء والفتيات في المنطقة العربية: تحديات متقاطعة وآفاق واعدة" وينعقد برئاسة ليبيا (رئيسة المجلس الأعلى للمنظمة في دورته الراهنة) يومي 27-28 فبراير 2023.

وقد صرَّحت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية أن المؤتمر العام التاسع للمنظمة يناقش مجموعة من القضايا المهمة والراهنة للنساء والفتيات في المنطقة العربية، وأضافت أن عنوان المؤتمر يعبر عن فلسفته؛ حيث "تشير التحديات المتقاطعة إلى حقيقة التداخل فيما بين قضايا المرأة في المجالات المختلفة وكيف أنها مهما اختلفت زاوية المقاربة، سواء من جهة قضية الصحة أو الحماية الاجتماعية أو مناهضة العنف أو المشاركة السياسية..الخ، فإنها تتقاطع من حيث أصول المشكلات وارتباطها بالنظرة المجتمعية إلى المرأة ومدى تقدير مكانتها وأدوارها. كما وأن قضايا المرأة، من ناحية أخرى، ليست قضايا فردية فئوية، إنما تتقاطع مع المشكلات المجتمعية ككل وتعتبر جزءا لا يتجزأ منها."
هذا ويتناول المؤتمر أربعة محاور رئيسية يتم مناقشتها عبر أربع جلسات عمل. حيث تشهد كل جلسة عرض مجموعة من التقارير الوطنية العربية حول المحور محل النقاش، ويعقب ذلك عرض دراسة إقليمية، معدة من منظور عربي مقارن، وتبني على نتائج التقارير الوطنية.
الدراسات الإقليمية الأولى أعدها الأستاذ الدكتور سعيد خمري، من المملكة المغربية، حول "قوانين الانتخابات والأحزاب السياسية"، والدراسة الإقليمية الثانية أعدتها الدكتورة جلنار واكيم، من الجمهورية اللبنانية، حول "قوانين العنف والتحرش في أماكن العمل"، وقامت الدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية، من سلطنة عمان، بإعداد الدراسة الإقليمية الثالثة حول "أنظمة الضمان الاجتماعي في مجال صحة المرأة"، وقامت الأستاذة الدكتورة أمل فاضل عبد خشان عنوز، من جمهورية العراق، بإعداد الدراسة الإقليمية الرابعة حول "تمكين الناجيات من العنف في الحروب والنزاعات والاحتلال والإرهاب". كذلك أعد التقارير الوطنية المقدمة في كل محور نخبة من الخبراء العرب.
كما يشهد المؤتمر تكريم الإعلاميين/الإعلاميات الفائزين في مسابقة منظمة المرأة العربية (إعلاميون قادة الرأي في مجال قضايا المرأة في دورتها الأولى لعام 2023). والتي فاز فيها كل من الإعلامي سامي كليب من الجمهورية اللبنانية، والإعلامية أسماء بن الفاسي من المملكة المغربية، والإعلامية مشاعر عبد الكريم من جمهورية السودان.

أخبار متعلقة