في إطار التحضيرات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28:

منظمة المرأة العربية تعقد ورشة عمل حول: "المرأة والحد من مخاطر الكوارث الطبيعية في العالم العربي" عبر زووم

06/11/2023

انطلقت فعاليات ورشة عمل منظمة المرأة العربية بعنوان "المرأة والحد من مخاطر الكوارث الطبيعية في العالم العربي" وتستمر على مدار يومي 6-7 نوفمبر 2023، عبر تطبيق زووم. جاءت هذه الورشة في إطار التحضيرات لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، وفي ضوء ما شهدته المنطقة العربية من كوارث أدت إلى سقوط الآلاف من الضحايا وألحقت أضرارًا فادحة مازالت الدول ترزح تحتها.

 
في كلمتها الافتتاحية أكدت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية على اهتمام المنظمة بهذا الموضوع الحيوي بسبب ما يتعرض له الوطن العربي خاصة الأحداث الجارية في غزة وحصاد الأبرياء خاصة من النساء والأطفال، فضلا عما شهده العالم العربي في الآونة الأخيرة من تعرض المغرب لزلزال بالقرب من مدينة مراكش نتج عنه ضحايا كثيرة، كما شهدت دولة ليبيا انهيار عدد من السدود بسبب السيول العنيفة مما عرّض المواطنين إلى فقد أرواحهم ودمار بيوتهم.
وأشارت سيادتها إلى هدف لقاء اليوم هو الوقوف على ما تم الوصول إليه في اللقاءات السابقة والتأسيس عليها في المستقبل لنقل المعرفة والمهارات لأكبر عدد من المواطنين وليس المسؤولين فقط، لجهة توقع الكوارث والعمل على تجنبها وتقليل مخاطرها .
مؤكدة ضرورة اهتمام كليات الهندسة بعالمنا العربي على كيفية التحرز من تلك المخاطر والتمسك بالمعايير الأخلاقية والمهنية في البناء، بالإضافة إلى مراعاة فئة كبار السن وذوي الهمم في عملية البناء عند حدوث الكوارث.
وأكدت سيادتها أنه من الضروري التعاطي مع الكوارث برؤية استراتيجية منها اتخاذ المسؤولين اجراءات وتدابير للاستعداد على كل المستويات للجاهزية والصمود ومواجهة الكوارث، ومنها ما يتعلق بالنساء اللواتي يشكلن نصف مجتمعاتهن فيقع عليهن مسؤولية تعميم المعرفة في أسرهن بهذه الكوارث وتصبح المرأة مسؤولة عن الأطفال وكبار السن، بالإضافة إلى أن النساء يعملن في المناطق الأكثر ضعفاً (قطاعي الصحة والتعليم) 
وأضافت سيادتها أن المنظمة وضعت برنامجاً منذ عامين حول موضوع مواجهة الكوارث الطبيعية والحد منها، حيث نظّمت مجموعة من الدورات التدريبية (TOT) بهدف تعميم الفائدة وتكوين شبكة من المدربات لمعاونة مجتمعاتهن، كما تتعاون المنظمة مع حكومات الدول والوزارات المعنية بشؤون المرأة للوصول إلى النساء في مواقع المسؤولية لنقل المهارات والثقافة لمواجهة التحديات.
يقوم بأعمال التدريب كل من الأستاذة نتالي زعرور الخبيرة في مجالات الحد من مخاطر الكوارث والبيئة والچندر، والدكتور شادي عبد الله مدير أبحاث لدى المركز الوطني للاستشعار عن بُعد التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية - مسؤول غرفة الإنذار المُبكر للمخاطر الطبيعية.
 
 

أخبار متعلقة