مسابقة الأيادي الخضراء للمرأة العربية للجمعيات وللتعاونيات الزراعية

في سياق استجابة منظمة المرأة العربية لتخفيف الآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة الكورونا على المرأة الريفية، تعلن المنظمة عن  اطلاق مسابقة: “الأيادي الخضراء للمرأة العربية ... للجمعيات وللتعاونيات الزراعية” لأفضل مشروع زراعي يعود بالنفع المادي والمعنوي على المرأة الريفية في المنطقة العربية   

 

أهداف المسابقة

  1. خلق فرص عمل   للمرأة الريفية للإسهام في تعزيز الأمن الغذائي والقضاء على الفقر في الريف عبر  دعم وتطوير اداء الجمعيات والتعاونيات التي تقوم  بتشغيلهن.
  2. المساهمة في التمكين الاقتصادي  للمرأة الريفية  من خلال تيسير  وصولها الى  الأصول الانتاجية والمدخلات والخدمات، بما في ذلك الأراضي والماشية، والأسواق، والعمل، وخدمات الارشاد والخدمات المالية.
  3. ضمان استدامة الأسر والمجتمعات الريفية وتحسين سبل المعيشة الريفية والرفاهية العامة.

 

الفئة المستهدفة

المسابقة موجهة إلى الجمعيات وللتعاونيات الريفية في الدول العربية والتي تعمل في مجال التنمية الريفية (الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات الغذائية) والتي تقوم بتشغيل النساء الريفيات. 

 

شروط الاشتراك بالمسابقة

  1. يشترط على الجمعية أو التعاونية الراغبة في الاشتراك امتلاك خمسة عشر ألف متر من الأراضي الزراعية أو أن يكون لديها حق التصرف أو الانتفاع بهكذا مساحة، عبر الوراثة أو عقد إيجار أو اتفاقية انتفاع مصدقة من السلطات ذات الصلة.
  2. أن تكون الجمعية أو التعاونية مسجلة رسميًّا بالدولة وتقدم ما يفيد ذلك.
  3. على الجمعية الراغبة في الاشتراك بالمسابقة:

أ- وضع تصور تفصيلي لكيفية إعداد الأرض للزراعة، اختيار نوع الزراعة مع تبرير ذلك في مستند دراسة جدوى. 

ب- تحديد عدد النساء اللواتي سيعملن في المشروع، وتحديد المردود العائد على كل سيدة (المادي والمعنوي)، حيث يشترط أن تمثل النساء %60 على الأقل من العاملين بالمشروع.

جـ- تحديد الموارد التي تمتلكها والتجهيزات الميسرة لإطلاق المشروع الزراعي المذكور، وتحديد كيفية تسويق إنتاجها والربح المتوقع.

د- تقدير الكلفة المالية على مدى ثلاث سنوات، بهدف تحقق استدامة المشروع.

هـ- تقديم تقرير مالي وإدارى عن أعمال الجمعية/التعاونية عن آخر 3 سنوات.

و- تقديم سجل أنشطة الجمعية/التعاونية عن آخر ثلاث سنوات.

ي- يجب أن يراعي المشروع معايير السلامة البيئية. 

 

قيمة الدعم

  • تتعهد منظمة المرأة العربية بتقديم دعم مالي للمشاريع الفائزة (إجمالي 3 مشروعات) كل دفعة بقيمة 12000 دولار أميركي سنويًّا (لمدة 3 سنوات)، بالإضافة إلى توفير الدعم التقني والتدريب والإرشاد العلمي للعاملين في تلك المشروعات. 
  • يسدد الدعم المالي على دفعات جزئية بعد أن تحدد الجمعية جهة استعمال كل دفعة بموجب فواتير وإيصالات رسمية بكل المبالغ المدفوعة.
  • تجري منظمة المرأة العربية تقييمًا سنويًّا للمشروع ويتم تجديد الدعم سنويًّا بشرط حصول أداء كل سنة على تقييم إيجابي.
  • يفترض أن تتعزز تدريجيًّا قدرة المشروع على الإدارة الذاتية المستقلة والناجحة. 

 

طريقة التقديم

  • تقدم الطلبات مصحوبة بكافة المستندات المطلوبة إلى المنظمة من خلال عضو المجلس التنفيذي للمنظمة في الدولة في موعد غايته 9 أكتوبر 2020.
  • ولا يلتفت لأي طلبات تقدم مباشرة إلى المنظمة.
  • لأية استفسار والتوجيه الفني برجاء التواصل مع الإدارة العامة للمنظمة على البريد الإلكتروني التالي:  info@arabwomenorg.net

 

الموضوع: مسابقة  “الأيادي الخضراء للمرأة العربية ... للجمعيات وللتعاونيات الزراعية”.