فعاليات ورشة العمل الإقليمية حول "إحصاءات النوع الاجتماعي في مجال الزراعة" 19-17 نوفمبر 2020

17/11/2020

 شهد اليوم الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر 2020 انطلاق فعاليات ورشة العمل الإقليمية حول "إحصاءات النوع الاجتماعي في مجال الزراعة" التي تعقدها منظمة المرأة العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو).

 تضم الورشة ممثلين عن وزارات الزراعة ومكاتب الإحصاء الوطنية بالدول العربية.
وقد شهدت ورشة العمل عروض ومناقشات ثرية تناولت أوجه العلاقة فيما بين النوع الاجتماعي والزراعة، كما تطرقت إلى المفاهيم الأساسية والتعريفات الخاصة بالنوع الاجتماعي، وكذلك المفاهيم والتعريفات الخاصة بإحصاءات النوع الاجتماعي وآليات جمع البيانات وبناء نظم المعلومات الخاصة بالنوع الاجتماعي.
وأوضحت المناقشات أن النساء يقمن بدور أساسي في قطاع الزراعة في أغلب دول إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، فهن إما مزارعات أو عاملات بأجر أو مديرات للموارد الطبيعية أو رائدات أعمال كما تسهم النساء على نحو كبير في الأمن الغذائي والتغذية، وأن نسبة الأيدي العاملة الزراعية من النساء قد ارتفعت من 30% عام 1980 إلى 43% عام 2010.
وأنه على الرغم من هذا الدور الأساسي، تظل النساء والفتيات الريفيات تعانين من الحرمان بالمقارنة بالرجال من حيث الوصول إلى الأصول والموارد والخدمات الأساسية؛ حيث لاتزال النساء تمثلن 15% فقط من أصحاب الأراضي الزراعية في العالم (وتمثلن أقل من 10% في إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا).
وأشار الخبراء إلى أنه على الرغم من أهمية إنتاج بيانات مصنفة حسب النوع، إلا أن هذا وحده لا يعتبر كافيا لقياس التغيرات المرتبطة بالنوع الاجتماعي على مر الزمن، فهناك كذلك البيانات التي تعكس قضايا النوع الاجتماعي بطريقة غير مباشرة ولكن أساسية. 
فعلى سبيل المثال هناك  مؤشر (عدد دور الأمومة في المناطق الريفية) ليس مصنفا حسب الجنس لكنه أساسي لتوضيح الظروف المعيشية للفتيات والنساء في المناطق الريفية.
 

أخبار متعلقة