ورشة عمل افتراضية – عبر ZOOM لعرض ومناقشة نتائج المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع البحثي الإقليمي حول

تقييم سياسات التمييز الايجابي لصالح المرأة (الكوتا) لجهة تعزيز مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية

05/07/2023

تعقد منظمة المرأة العربية ورشة عمل افتراضية يوم الأربعاء الموافق 12 يوليو 2023، الساعة 11.00 ظهرا بتوقيت القاهرة، لعرض نتائج وتوصيات دراسات المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع البحثي الإقليمي الذي تتبناه منظمة المرأة العربية حول "تقييم سياسات الكوتا فيما يتعلق بتعزيز مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية؛ 

تتناول الدراسات المعدة في إطار المرحلتين الثالثة والرابعة من المشروع عروضًا لتجارب عدد من الدول العربية؛ حيث تم في إطار المرحلة الثالثة إعداد دراسات ميدانية في كل من: سلطنة عمان -دولة ليبيا - والجمهورية اليمنية. 

فيما مثلث المرحلة الرابعة من المشروع؛ إعداد دراسة مكتبية حول واقع مشاركة المرأة في الحياة السياسية في كل من: الإمارات -البحرين- السعودية- قطر- الكويت.

هذا بالإضافة إلى قراءة تحليلية للدراسات المنجزة في إطار هاتين المرحلتين من المشروع، تتناول تحليل للسمات/ والخصائص المميزة لكل تجربة، تحدياتها والنتائج والتوصيات المستخلصة. 

وكانت منظمة المرأة العربية، قد بادرت بتبني مشروع بحثي اقليمي مقارن حول سياسات التمييز الإيجابي لصالح المرأة (الكوتا)، وذلك بهدف تقييم فعالية واستدامة تلك السياسات لجهة تعزيز مشاركة المرأة العربية في الحياة السياسية. 

تم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع عام 2019، وتناولت تجارب خمس دول عربية هي: الأردن- تونس- الجزائر- لبنان – المغرب، حيث كلفت المنظمة فريق بحثي يضم نخبة من الباحثات العربيات لإعداد دراسات حالة ميدانية Case Study في الموضوع، كما تم تكليف احدى الخبيرات العربيات بإعداد قراءة تحليلية للدراسات الخمس. وعقدت المنظمة في أكتوبر 2020، ورشة عمل افتراضية لعرض نتائج دراسات المرحلة الأولى. 

فيما تناولت المرحلة الثانية من المشروع إعداد دراسات حالة ميدانية خاصة بتجارب كل من: العراق- فلسطين- موريتانيا- مصر. وتم عقد ورشة عمل افتراضية في مايو 2022 لاستعراض ومناقشة نتائج دراسات هذه المرحلة، تلى ذلك إطلاق المنظمة للعمل في المرحلتين؛ الثالثة والرابعة من المشروع. 

 

أخبار متعلقة