دور الإعلام في دعم المرأة العربية

إدراكاً من السيدات العربيات الأول للدول الأعضاء فى منظمة المرأة العربية لحساسية و أولوية قضية الثقافة المجتمعية السائدة فى المنطقة العربية والتى تغبن المرأة العربية حقها المشروع فى المشاركة على قدم المساواة فى عملية تنمية مجتمعاتها ليس فقط كمستفيدة من مخرجات عملية التنمية ولكن أيضا كعنصر فاعل و مدخل رئيسي من مدخلاتهذه العملية، و إيماناً منهن بالأهمية القصوى لتطوير سياسة إعلامية عربية تبرز الدور المحوري للمرأة فى تحقيق نهضة المجتمع و تقدم صورة منصفة عن المرأة العربية و إسهاماتها و انجازاتها كمدخل رئيسي لتغيير هذه الثقافة المجتمعية، اتخذن قرارهن في الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية بأن يكون الإعلام واحداً من المجالات التي تشكل أولوية من أولويات عمل المنظمة مع المرأة العربية و من أجلها.

و استجابة من منظمة المرأة العربية لكل ما سبق اختطت مساراً رئيسياً لعملها هو" برنامج الإعلام ودعم المرأة "، فكان الإعلام مكوناً رئيسياً فى أول مشروع بدأت به عملها على أرض الواقع و هو مشروع الدراسات المسحية، كما شاركت المنظمة مع الاتحاد العام للصحفيين العرب فى تنظيم ورشة عمل جمعت 60 صحفياً و إعلاميا من ثمانية عشر دولة عربية فى مايو 2005 لبحث قضايا المرأة فى الإعلام، وأعقبتها بدورة للإعلاميين العرب فى نوفمبر من نفس العام تضمنت توعية بأهمية صياغة مادة إعلامية تكون حساسة لمنظور النوع الاجتماعي.

لقد أسفرت هذه المشروعات الثلاثة عن مجموعة من التوصيات التقت جميعها على الضرورة القصوى لوجود إستراتيجية إعلامية للمرأة العربية ، تبنت منظمة المرأة العربية مهام التنسيق بين الدول العربية الأعضاء من أجل صياغتها ثم تهتم بالتنسيق بين جهودهم لتنفيذها على أرض الواقع. وتفعيلاً للإستراتيجية، آلت المنظمة على نفسها البدء في التنفيذ المرحلي لمشروعاتها، حيث تم البدء ببرنامج الاحتراف الإعلامي. والبرنامج عبارة عن مجموعة من الدورات التدريبية رفيعة المستوى تستهدف الإعلاميين بوجه عام، والإعلاميات بوجه خاص، لمساعدتهم على التعامل الإبداعي والرصين مع العمل الإعلامي المتعلق بشؤون المرأة في عصر المعلومات. وكانت أولى الدورات التدريبية في هذا البرنامج دورة تدريبية حول فنون الكتابة للإذاعة والتليفزيون، بالجمهورية التونسية، في الفترة 10-13/11/2009، ثم تلتها دورة تدريبية في موضوع مهارات البحث والتحليل الإعلامي والتي وجهت للإعلاميات في مجال الإعلام المرئي. وعقدت هذه الدورة بالجمهورية التونسية، في الفترة من 29 نوفمبر - 2 ديسمبر 2010 ، وعقدت الدورة التدريبية الثالثة خلال الفترة من 19-22 ديسمبر 2011، بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وتناولت موضوع " مهارات البحث والإعداد والتحليل الإعلامي"، وتركز نطاق التدريب في مجال السياسة، ووجهت الدورة إلى الإعلاميات في مجال الإعلام المرئي (التليفزيوني).

كما عقدت الدورة التدريبية الرابعة خلال الفترة من 10- 13 ديسمبر 2012، بجمهورية مصر العربية وتناولت موضوع "مهارات البحث والاعداد والتحليل الاعلامي في مجال الاقتصاد"، وقد وجهت هذه الدورة أيضا الى الاعلاميات العاملات في مجال الاعلام المرئي.

وعقدت الدورة التدريبية الخامسة خلال الفترة من 15- 19 ديسمبر 2013، بالقاهرة، جمهورية مصر العربية. وتناولت موضوع " مهارات إعداد وإدارة الحملات الإعلامية في المجالين الاقتصادي والصحي"، وقد وجهت هذه الدورة كذلك إلى الاعلاميات العاملات في قطاعي التليفزيون والاذاعة. 

   

إصدارات المنظمة